الصفحة الرئيسيةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحباً بكم فى موقع مدرسة كليو باترا الرياضية الموحدة للبنات

شاطر | 
 

 منهج الصف الثانى الاعدادى لمادة الدراسات الاجتماعية (الترم الثانى )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Asi

avatar

المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
العمر : 21
الموقع : Asi 1812@yahoo.com

مُساهمةموضوع: منهج الصف الثانى الاعدادى لمادة الدراسات الاجتماعية (الترم الثانى )   الجمعة أبريل 02, 2010 9:10 pm

ا
لوحدة الأولى
الدرس الأول : التعدین
( الصناعات الاستخراجیھ )
التعدین ھي عملیة استخراج المعادن من باطن الأرضویطلق علیھا الصناعات الإستخراجیة
بم تفسر :
أھمیة الثروة المعدنیة في الوطن العربي ؟ &
١- تسمح بقیام صناعات تعدینیة .
٢- توفیر الخامات المعدنیة
٣- زیادة الدخل القومي للدول العربیة
٤- تقوم علیھا الصناعات أساس النھضة الاقتصادیة والتطور
أھم المعادن
أولا : الحدید
أھمیتة : º
١- عصب الصناعة الحدیثة
٢) یصنع منھ الصلب أساس الصناعات الثقیلة .
٣) یدخل في صناعة (( الآلات ووسائل النقل وحدید التسلیح والكباري.))
إنتاج الحدید في الوطن العربي º
** ینتج الوطن العربي نحو ٢% من الإنتاج العالمي من الحدید .
** یساھم بنحو ١٠ % من تجارة الحدید الدولیة .
الدول المنتجة للحدید º
الدولة المركز كمیھ الإنتاج الدولة المركز كمیة الإنتاج
موریتانیا الأول ٥٫٥ ملیون طن مصر الثالث ٢٫٧ ملیون طن
الجزائر الثاني ٣٫٥ ملیون طن تونس الرابع ٣. ملیون طن
بم تفسر : رغم قلة إنتاج الحدید فى الوطن العربي إلا أنھ یساھم ب ١٠ % من تجارة الحدید الدولیة
لأنة یصدر معظم إنتاجھ خام بدون تصنیع

لأنھا لا تستطیع تصنیعھ . تصدر موریتانیا معظم إنتاجھا خام

خلى بالك یستخرج الحدید من الواحات البحریة في مصر ویصنع في حلوان
ثانیا : المنجنیز
أھمیتة &
١) یدخل في صناعة الصلب لإكسابھ الصلابة ومقاومة التآكل
٢) یدخل في الصناعة الكیماویة ومواد الطلاء والبویات
أھم الدول &
المغرب مصر الجزائر
خلى بالك
یستخرج المنجنیز في مصر من أم بجمة بجنوب سیناء
ثالثا : الرصاص والزنك
أھمیة الرصاص أھمیة الزنك
١) یدخل في صناعة ھیاكل السیارات .
٢) یدخل في صناعة الأجھزة المنزلیة والبویات وغیرھا
١) یدخل في صناعة البطاریات وأسلاك الكھرباء
٢) یدخل في صناعة السبائك .
&
الدول المنتجة
الأول الثاني الثالث
المغرب تونس الجزائر
رابعا : الفوسفات
أھمیتة &
١)یستخدم في صناعة الأسمدة التي تساعد على زیادة خصوبة التربة .
٢) یدخل في صناعة المبیدات الحشریة ودبغ الجلود والطوب الحراري .
لأنة ینتج أكثر من ٢٥ % من الإنتاج العالمي و اكثرمن ٤٠ % من الاحتیاطي العالمي ÷
مناطق الإنتاج : &
المملكة الأردنیة وسوریا والعراق ! مصر ! منطقھ شرق أفریقیا !
لحظھ من فضلك: یستخرج الفوسفات في مصر من منطقھ أبو طرطور في
الصحراء الغربیة (ملیون طن )
الدول المنتجة &
الأول الثاني الثالث الرابع
المغرب تونس الأردن سوریا والعراق والجزائر
خامسا : الألمنیوم
بم تفسر : یعتبر الألمونیوم أكثر المعادن استخداما في الصناعة ؟ *
لأنة یدخل فى صناعھ الأدوات المنزلیة والأسلاك الكھربیة وھیاكل الطائرات ÷
اعتمادا على كھرباء السد العالي . ÷ قیام صناعة الألمنیوم في مصر في نجع حمادي ؟
اعتمادا على الغاز الطبیعي لوجوده بكثرة ھناك ÷ قیام صناعة الألمنیوم في البحرین ودبي والسعودیة
الدرس الثاني : استغلال مصادر الطاقة
ھي القدرة على بذل شغل ÷ الطاقة : G
مصادرھا : G
متجددة
ھي طاقة متوفرة باستمرار لا تنتھي مھما طال استخدام الانسان لھا مثل الریاح
والطاقة الشمسیة
طاقة غیر متجددة ھي طاقة قابلة للھلاك حیث لا تتجدد مرة أخرى ( البترول والغاز الطبیعي والفحم )
أولا : البترول ( النفط )
أھمیة البترول : ”
١- مادة خام لاستخراج ( البنزین والسولار والمازوت
٢- تستخدم مشتقاتة في صناعة الحریر الصناعي والنایلون
٣- یستخدم في صناعة المطاط الصناعي والأسمدة
الأولیة
١- عصب الحیاة وقت السلم والحرب
٢- تدار بة الآلات في المصانع ووسائل النقل
مصدر للطاقة
١- تدار بة الآلات في الحروب ( طائرات – دبابات ....الخ )
٢- إدارة مصانع الأسلحة ٣- ظھرت أھمیتھ فى حرب أكتوبر
الاستراتیجیة
١- ینتج أكثر من ٢٠ % من الإنتاج العالمي
٢- یساھم بنحو نصف صادرات البترول العالمیة
٣- یبلغ احتیاطي البترول ( المخزون ) نصف الاحتیاطي العالمي
٤- تستفید مصر من رسم مرور البترول في قناة السویس و خط السومید
الاقتصادیة
 بم تفسر : كیف ساعد البترول مصر على الانتصار في حرب ١٩٧٣ م *
قامت الدول العربیة بحظر بیع البترول إلى الدول الأوربیة التي كانت تساند إسرائیل فحدث توقف ÷
في مصانعھا وتوقفت عجلة الإنتاج بھا .
خلى بالك
خط السومید : ھو خط لنقل البترول ویبدأ من العین السخنھ جنوب السویس حتى سیدي كریر غرب الاسكندریھ
خط التابلین :ھو خط لنقل البترول السعودي من حقول الخلیج العربي حتى میناء صیدا بلبنان
وھو متوقف حالیا بسبب الاحتلال الاسرائیلى لفلسطین
مازال الكشف عن البترول قائم في بعض الدول العربیة مثل مصر والیمن والسودان .لان إنتاجھا بدا یقل G
فبدأو بالبحث عن أبار جدیدة لان البترول غیر متجدد
* أھم مناطق البترول في الوطن العربي :
ینتج الوطن العربي أكثر من ٢٠ % من الإنتاج العالمي ویتركز الإنتاج في :
 ١) منطقة الخلیج العربي والعراق ( الجناح الاسیوى )
السعودیة …
أھم الحقول موانى التصدیر معامل التكریر
رأس تنوة على الخلیج العربى – ینبع على رأس تنورة – الدمام – الریاض
البحر الأحمر- صیدا على البحر المتوسط
الغوار – أنقیق – السفانیة
– الخرسانیة
العراق …
أھم الحقول موانى التصدیر معامل التكریر
بابا كركر – بغداد – البصره
الفاو على الخلیج العربى
بانیاس بسوریا
طرابلس بلبنان
دوریتول بتركیا
كركوك فى الشمال – نفط خانة فى
الوسط – الزبیر والرملیة فى
الجنوب
الكویت …
أھم الحقول موانى التصدیر معامل التكریر
البرقان – الأحمدى الأحمدي على الخلیج العربي الأحمدي
الأمارات …
أھم الحقول موانى التصدیر معامل التكریر
بوحسا – زاكوم – أم الشیف جزیرة داس – ظنة – دھانا الظنة – أبو ظبى
عمان …
أھم الحقول موانى التصدیر معامل التكریر
ناطح – فھود- الجبل الفحل الفحل
قطر …
أھم الحقول موانى التصدیر معامل التكریر
دخان ام سعید ام سعید
سوریا …
أھم الحقول موانى التصدیر معامل التكریر
كراتشوك – السویدیة طرطوس اللاذقیة – حمص
البحرین …
أھم الحقول موانى التصدیر معامل التكریر
عوالى سترة سترة
لیبیا % ٢) منطقة الجناح الإفریقي والصحراء الكبرى )
أھم الحقول موانى التصدیر معامل التكریر
مرسى البریقة – طرابلس
مرسى الحریقة – مرسى البریقة -
السدر
زلطن – مبروك – جالو– سریر –
أمال
مصر %
أھم الحقول موانى التصدیر معامل التكریر
السویس – سیدي كریر السویس – سیدي كریر – مسطرد
أم بركة – الرزاق – أبو الغرادیق
- العلمین
 الجزائر %
أھم الحقول موانى التصدیر معامل التكریر
حاسىمسعود – زارا تین – عجیلھ – عھانھ بجایة – أرزو الجزائر
تونس %
أھم الحقول موانى التصدیر معامل التكریر
بورما - دولب الصخیرة بنزرت
٣) منطقة بترول خلیج السویس : )
المنطقة حقول الإنتاج موانى التصدیر معامل التكریر
شرق خلیج السویس سدر – عسل – بلاعیم برى – أبو ردیس
وسط الخلیج بلاعیم بحري – رمضان – مرجان
الإسكندریة
السویس
مسطرد
سیدى كریر على
البحر المتوسط
شقیر – رأس غارب – رأس عامر – رأس
بكر
غرب الخلیج
( الصحراء الشرقیة
لحظھ من فضلك** أكبر حقل بترول في العالم ھو حقل الفوار في السعودیة .
** یصدر بترول العراق عن طریق خط أنابیب یصل إلى میناء دوریتول في تركیا .
ثانیا : الفحم
یدخل فى صناعة الصلب . ÷ مصدر من مصادر الطاقة ÷ الأھمیة : &
المغرب ومصر والجزائر . ÷ الإنتاج في الوطن العربي : &
یتركز إنتاج الفحم فى مصر فى حقل المغارة فى شمال سیناء وإنتاجھ لا یكفى الاستھلاك المحلى ÷
لأن الإنتاج لا یكفى الاستھلاك . ÷ بم تفسر : استیراد مصر الفحم من الخارج ؟
ثالثا : الطاقة الكھرومائیة
ھي تولید الكھرباء من اندفاع المیاه من المساقط الطبیعیة أو السدود الصناعیة . G
مناطق إنتاجھ : &
مصر من السد العالى وسد أسوان
السودان من " سد الروصیرص" على النیل الازرق
بم تفسر : تواجھ الطاقة والتعدین مشكلات متعددة ؟
١) قلة رأس المال. ٢)قلة الخبرة الفنیة المتقدمة . ٣) تصدیر معظم الإنتاج خام
الدرس الثالث : الصناعة
ھي تحویل المواد الخام إلى صورة أخرى لھا استخدامات أكثر ومنافع أكبر للإنسان G
*بم تفسر : أھمیة الصناعة للدول العربیة ؟
١) تزید من قیمة المواد الخام عن طریق تحویلھا إلى سلع متعددة الاستعمال .
٢) توفیر فرصالعمل لأبناء الدول العربیة
٣)زیادة الدخل القومي ورفع مستوى المعیشة للسكان .
٤) توفر المواد المصنعة التى تحتاجھا الدول العربیة
محاربة الاستعمار الصناعة العربیة ؟
حتى یحصل من البلاد العربیة على المواد الخام بأسعار رخیصة ویعید تصدیرھا لھا بأسعار عالیة . ÷
مقومات الصناعة : &
ھي العوامل التي تساعد على قیام الصناعة سواء كانت طبیعیة أو بشریة . ÷
١) المواد الخام : معدنیة – حیوانیة – نباتیة ( غابات – محاصیل زراعیة )
٢) الطاقة : بترول – غاز طبیعي – طاقة كھرومائیة– ریاح – .......الخ )
عوامل طبیعیة
عوامل بشریة ١) رؤوس أموال . ٢) أیدي عاملة . ٣) أسواق . ٤) النقل ٥) الخبرة والمھارة
أھم الصناعات :
- منتشرة فى الوطن العربي منذ القدم
- المنسوجات القطنیة والصوفیة والحریریة
- توجد مصر - والعراق – دول المغرب العربى – سوریا – لبنان – السودان .
الغزل والنسیج
الحدید والصلب - مصنع التبین فى حلوان والدخیلة فى الإسكندریة.
الصناعات المعدنیة - الحدید – الفوسفات المنجنیز وتحتاج لرؤؤس أموال كبیرة
- وتوجد فى مصر ( فى نجع حمادى محافظة قنا ) اعتمادا على كھرباء السد العالى .
- وتوجد فى ( البحرین – دبى – السعودیة ) اعتمادا على الغاز الطبیعي لوفرتة
الألمنیوم
- تعتمد على المحاصیل الزراعیة والخامات الحیوانیة
- ملال السكر والأغذیة المحفوظة - مصر وبلاد المغرب العربي – سوریا .
الصناعات الغذائیة
- مثل صناعة الأسمدة ( وتتركز فى مصر – المغرب – الأردن )
- صناعة الصابون - تكریر البترول
الصناعات الكیماویة
صناعة مواد البناء - مصر – لبنان – سوریا - الطوب – حدید التسلیح .
- مثل صناعة الأجھزة الكھربائیة –البطاریات الجافة – الأجھزة المنزلیة .
- مصر والعراق والأردن .
الصناعات الھندسیة
- لا تحتاج إلى رؤوس أموال كبیرة .
- مثل المشغولات النحاسیة والذھبیة – المطرزات – الحلى .
الصناعات الیدویة
بم تفسر تواجھ الصناعة في الوطن العربي مشكلات كثیرة ؟
١) تخلف المعدات الصناعیة.
٢) أغلب الصناعات العربیة من النوع الخفیف .
٣) التنافس بین الصناعات العربیة وتشابھھا وعدم التنسیق بین الدول العربیة .
٤) عدم الاھتمام بالجودة والإتقان لتستطیع منافسة المنتجات الأجنبیة .
٥) اعتماد الصناعة العربیة على منتجات ومستلزمات مستورد من الخارج .
الدرس الرابع :
النقل والمواصلات في الوطن العربي
بم تفسر : للنقل أھمیة كبرى في الوطن العربي ؟
١) تربط وسائل النقل الدول العربة فتزید التجارة وینشط الاقتصاد .
٢) تنشر وسائل النقل العمران في كل مكان . ٣) تدعم وحدة البلاد العربیة وتزید من تضامنھا .
٤) تربط وسائل النقل الوطن العربي بالعالم الخارجي .
تتعدد وسائل النقل( البرى – الجوى – البحري – النھري ) ÷ تعدد وسائل النقل والمواصلات ؟
السكك الحدیدیة :
- تربط بین تونس والجزائر والمغرب .
- صفاقس فى تونس – الجزائر - الدار البیضاء فى المغرب
المغرب العربي :
* تربط بین سوریا والعراق والأردن
١- من دمشق عاصمة سوریا إلى بیروت عاصمة لبنان .
٢- من دمشق عاصمة سوریا إلى عمان عاصمة الأردن .
٣- من البصرة فى العراق إلى بغداد ثم الموصل ثم حلب فى سوریا
الشام والعراق :
السعودیة : - من الریاضعاصمة السعودیة الى الدمام شرق السعودیة على الخلیج العربى .
- الخرطوم المركز الرئیسى لھذه الشبكة
١- من الخرطوم إلى بورسودان على ساحل البحر
٢- من الخرطوم إلى وادى حلفا شمال السودان على حدود مصر والسودان .
٣- من الخرطوم الى نیالا غرب السودان .
السودان
- مصر ھي أولى الدول العربیة فى إقامة الخطوط الحدیدیة . ١٨٥٦ م من القاھرة
للإسكندریة - بھا أطول شبكة مواصلات حدیدیة فى الوطن العربى .
سكك حدید مصر :
للإسكندریة - بھا أطول شبكة مواصلات حدیدیة فى الوطن العربى .
أھم الخطوط : القاھرة – الإسكندریة – مطروح – السلوم .
- القاھرة – أسوان .( - القاھرة – السویس .) (لقاھرة – الإسماعیلیة – بورسعید
- خط الواحات – قنا – سفاجا على البحر الأحمر لتصدیر خام الفوسفات .
الطرق البریة
بم تفسر : اھتمام الدول العربیة بإنشاء الطرق البریة ؟
السرعة في الإنشاء والقلة في التكالیف ÷
یمكن للسیارات أن تصل إلى أى مكان . ÷
توفیر الوقت والجھد ÷
لمعلوماتك
بلغ طول الطرق البریة في الوطن العربي نصف ملیون كم متر عام ١٩٩٥ م .
* أھم الطرق البریة
البحر المتوسط من اللاذقیة شمال سوریا على البحر المتوسط حتى أغادیر فى المغرب
بیروت- مسقط من بیروت عاصمة لبنان حتى مسقط عاصمة عمان
یمتد من بیروت عاصمھ لبنان حتى دمشق عاصمھ سوریا وینتھى فى المدینھ
ألمنوره بالسعودیة
بیروت – المدینة
المنورة
یبدأ من القاھرة ویمر بالسویس ومنھا لنوبیع على الخلیج العربي ثم میناء العقبة في
الأردن وینتھي في السعودیة
القاھرة – عمان
النقل المائي نھرى وبحري
مصطلحات ھامھ
انحدار الأنھار ھو شدة میل الأنھار نحو المصب ( شلال )
موسمیة الأنھار ھو فصل سقوط الأمطار على منبع النھر .
خلى بالك
الأنھار الوحیدة التي تصلح للملاحة والنقل في الوطن العربي ھي دجلة والفرات في العراق ونھر
النیل في مصر
بم تفسر : لیس للنقل النھري مكانھ ھامھ بین وسائل النقل بالوطن العربي ؟
معظم أنھار الوطن العربي قصیرة. ÷
موسمیة الجریان ( لا یجرى فیھا المیاه طول العام ) . ÷
انھارة شدید الانحدار سریعة الجریان ( مثل أنھار المغرب ) . ÷
لأنھا شدیدة الانحدار – سریعة الجریان ÷ تستغل انھار المغرب في تولید الكھرباء ؟
للوطن العربي مركز ھام في النقل البحري ؟
١) امتداد سواحلة لمسافات طویلة على البحار والمحیطات .
٢) موقعھ المتوسط بین القارات .
٣) وجود قناة السویس أھم ممر ملاحي فى العالم
٤) تحكمھ في مجموعھ من المضایق والخلجان الھامة .
النقل البحري أرخص أنواع النقل. ÷ خلى بالك
یستخدم النقل البحري في نقل البضائع الثقیلة والكبیرة في الحجم ÷
النقل الجوى
بم تفسر : یحتل الوطن العربي مكانھ ھامھ في النقل الجوى؟ 
موقعھ المتوسط بین قارات العالم القدیم . ÷
سماؤه الصافیة وجوه المعتدل . ÷
كثرة عدد المطارات ÷
عدم وجود جبال عالیة تعوق الطیران ÷
ملتقى خطوط الطیران العالمیة . ÷
الدرس الخامس :
التجارة في الوطن العربي
مصطلحات ھامة
السلع الإنتاجیة ھي السلع التي تستخدم في إنتاج سلع أخرى مثل الآلات والمعدات
السلع الاستھلاكیة ھي السلع التي تستھلك مباشرة دون تصنیع . مثل المواد الغذائیة
التجارة الداخلیة ھي المبادلات التي تتم بین أفراد الدولة الواحدة
التجارة الخارجیة ھي التي تتم بین أفراد من دول مختلفة
ھ ي الت ي ت تم بین الدول العربیة بعضھا وبعضوھى نسبة ضئیلة لا تزید عن ٩
% من جملة التجارة العربیة الخارجیة .
التجارة البینیة
التبعیة الاقتصادیة ھي التعامل مع أسواق معینھ دون غیرھا
 بم تفسر : قلة التجارة البینیة بین الدول العربیة &
١) تشابھ الإنتاج ( الزراعي والحیواني والبترولي ) بین الدول العربیة .
٢) إنتاج معظم الدول العربیة خامات زراعیة ومعدنیة لا تحتاجھا بقیة الدول العربیة
٣) منافسة المصنوعات الأجنبیة للمصنوعات العربیة.
٤) تصدیر المواد الخام للدول الأوربیة بدون تصنیع
منافسة المصنوعات الأجنبیة للمصنوعات العربیة ؟ &
جودتھا وانخفاضأسعارھا ÷
الدعایة عنھا بالطرق المختلفة مثل الإذاعة والتلیفزیون . ÷
الدول التي یستورد منھا الوطن العربي : &
١)معظمھا من الإتحاد الأوربي خاصة ( فرنسا – ألمانیا – إیطالیا – أسبانیا )
٢) الولایات المتحدة الأمریكیة .
٣) الیابان . ٤) كوریا الجنوبیة .
أھم واردات مصر من الدول العربیة : ** الماشیة – الإبل – الجلود – الذرة – البقول &
بلغت قیمة الواردات للوطن العربي عام ١٩٩٤ م نحو ١٢٠ ملیار دولار . ÷ خلى بالك
أھم الصادرات المصریة إلى الدول العربیة : &
غذائیة الأرز – الخضروات – بعضالفواكة والموالح
صناعیة الأجھزة الكھربیة – السیرامیك –الأدوات الصحیة – الأثاث ..........الخ
منسوجات الملابس الجاھزة – السجاد
 وسائل تنمیة التبادل التجاري بین الدول العربیة &
نقل رؤوس الأموال . ÷
أزالت الحواجز الجمركیة بین الدول العربیة ÷
تنوع الأسواق ÷
فتح أسواق جدیدة للاستیراد والتصدیر ÷
قلة استیراد السلع الاستھلاكیة والكمالیة ÷
استیراد السلع الإنتاجیة اللازمة للصناعة . ÷
الدرس السادس :
التكامل الاقتصادي بین أقطار الوطن العربي
مصطلحات ھامة &
ھي أن تكمل كل دولة عربیھ الدول الأخرى بما تحتاجة من منتجات ÷
( زراعیة – صناعیة – معدنیة – ایدى عاملة )
التكامل الاقتصادي
ھى الموانع توضع بغرضأخذ ضریبة على التجارة ÷ الرسوم الجمركیة
مرور الأفراد والبضائع عبر دولة للتوجھ إلى دولة أخرى . ÷ الترانزیت
دول غنیة بالمعادن مثل المغرب العربي . ÷ خلى بالك &
دول غنیة بالثروة الحیوانیة مثل السودان ولبنان ÷ دول غنیة بالبترول مثل دول الخلیج العربي . ÷
دول غنیة بالعمالة مثل مصر وسوریا ولبنان . ÷
أھمیة التكافل الاقتصادي بین دول الوطن العربي &
١) تحقیق الاكتفاء الذاتي . ٢) تحقیق الرخاء للشعوب العربیة . 
٣) یكسبھا القوة والاحترام في المجال الدولي . ٤) مواجھة حاجات المستقبل .
العوامل التي تعوق التكامل الاقتصادي بین الدول العربیة : &
١) الخلافات السیاسیة التي تحدث أحیانا بین الدول العربیة .
٢ ) صعوبة انتقال العمالة ورؤوس الأموال بین الدول العربیة .
٣ ) وجود الحواجز الجمركیة
٤ ) استیراد الدول العربیة معظم السلع من الدول الأجنبیة
٥ ) تفضل البضائع الأجنبیة على البضائع العربیة .( لرخصھا وجودتھا )
٦) نشابة الإنتاج ( الزراعي – الصناعي – المعدني ) بین الدول العربیة
كیف یمكن تحقیق التكامل الاقتصادي بین الدول العربیة ؟ &
١)إنشاء مشروعات مشتركھ بین الدول العربیة في كافة المجالات
٢) إزالة الحواجز الجمركیة بین البلاد العربیة .
٣) إنشاء السوق العربیة المشتركة .
٤) حل الخلافات السیاسیة بین الدول .
٥) توحید أنظمة النقل والترانزیت وتسھیل حركتھا .
دور جامعة الدول العربیة
ھي منظمة دولیة عربیة مقرھا مدینة القاھرة !
أھدافھا : &
تحقیق التعاون والتكامل بین الدول العربیة في كافة المجالات . ÷
صیانة استقلال الدول الأعضاء . ÷
مؤسسات جامعة الدول العربیة
التي تھدف إلى تحقیق التكامل
أولا : مجلس الوحدة الاقتصادیة العربیة : &
ھی ئة تتول ى الإش راف والتن سیق ب ین سیاس ات التنم یة ÷
الاقتصادیة في البلاد العربیة
وتم إنشاؤھا عام ١٩٥٩ م .ومقرھا مدینة القاھرة
أھدافھا &
١) التنسیق بین سیاسات التنمیة الاقتصادیة فى البلاد العربیة
٢) القضاء على التنافس الضار بین المشروعات العربیة .
٣) تنظیم انتقال الأشخاصوالبضائع العابرة ( الترانزیت ) .
٤) تسھیل تبادل المنتجات بین الدول العربیة .
٥) توظیف رؤوس الأموال العربیة فى تمویل المشروعات الاقتصادیة .
٦) توفیر الخبرات العربیة وتقدیم المعونات فى المجالات الاقتصادیة المختلفة .
٧) إنشاء سوق عربیة مشتركة .
ثانیا : المنظمة العربیة للتنمیة الزراعیة : ( بالخرطوم ) &
أھدافھا : !
تنمیة الموارد الزراعیة ÷
استغلال الأراضي الصالحة للزراعة . ÷
استصلاح الأراضي الزراعیة القابلة للاستصلاح . ÷
تحدیث أسالیب الزراعة وتربیة الحیوان . ÷
إقامة مشروعات زراعیة مشتركة ÷
تسھیل نقل المنتجات الزراعیة والحیوانیة بین الدول العربیة ÷
ثالثا : منظمة العمل العربیة : &
أھدافھا : !
١) تنسیق الجھود العربیة فى مجال العمل والعمال .
٢) توحید الجھود العربیة وتقدیم الخبرات الفنیة اللازمة .
٣) حمایة العمال من الاستغلال وتأمینھم صحیا واجتماعیا .
٤) وضع برامج مشتركة لتدریب العمال ورفع كفاءتھم الإنتاجیة .
مؤتمرات القمة العربیة
ھي اجتماع رؤساء الدول العربیة من اجل :
اتخاذ القرارات والسیاسیة المھمة . ÷
یجتمع فیھا الرؤساء لمناقشة القضایا الھامة ÷
مفاھیم ھامة
اعتمادات اقتصادیات إقلیمیة ھى مجموعة دول فى مربع واحد الاقتصاد والتجارة .
اتفاقیة ثنائیة ھى اتفاق بین دولتین فى شتى مجالات الاقتصاد .
* النتائج التى ترتبت على تحریر الدول العربیة من التبعیة الاقتصادیة :
١) تنویع الأسواق .
٢) فتح أسواق جدیدة .
٣) أخذت تقلل من استیراد السلع الكمالیة وتستورد السلع الإنتاجیة .
الوحدة الثانیة
الحضارة الإسلامیة
الدرس الأول : الحیاة السیاسیة والإداریة
الحضارة : ھو التقدم الذي صنعتھ الشعوب خلال زمن معین سواء مادي أو معنوي &
أسس الحضارة الإسلامیة : &
یشمل القرآن الكریم والسنة النبویة ÷ الدین الاسلامى
وسیلة المسلمین للتعبیر عن أفكارھم ومشاعرھم ÷ ھي لغة القرآن ÷
وسیلة الترجمة عن الآخرین . ÷
اللغة العربیة
استفادت الحضارة الإسلامیة من حضارات الشعوب السابقة مثل ÷
(( الفرس والإغریق – الرومان – الھند )).
حضارات الشعوب
السابقة
خلى بالك
قامت الحضارة الإسلامیة بالتطویر والإبداع لمعارف وعلوم الحضارات السابقة.
اكتسبت الحضارة الإسلامیة طابعا خاصا میزھا عن باقي الحضارات الأخرى .
النظام السیاسي
الخلافة : ھي رئاسة عامة في أمور الدین والدنیا نیابة عن الرسول صلى الله علیھ وسلم . &
التطور التاریخي لنظام الخلافة الإسلامیة : &
قامت على الشورى والمبایعة والانتخاب . ÷
تمیزت بالزھد والبساطة فى الملبس والمأكل والمسكن والالتزام بكتاب الله وسنة رسولھ ÷
عھد الخلفاء
الراشدین
تحول نظام الخلافة من الشورى إلى الوراثة . ÷
تمیزت بالترف والعظمة متأثرین بالفرس والروم ÷
كان العنصر العربي ھو العنصر الحاكم فى عھد الأمویین . ÷
في العھد العباسي زاد نفوذ ( الفرس والترك ) ÷
عھد الأمویین
والعباسیین
مقر الخلافة :
المدینة المنورة في عھد الخلفاء الراشدین
الكوفة في عھد سیدنا على بن أبى طالب
دمشق في عھد الأمویین
بغداد في عھد العباسیین
القاھرة نقل الظاھر بیبرس مقر الخلافة إلى مصر بعد تدمیر المغول لبغداد
استانبول في عھد السلطان العثماني سلیم الأول عام ١٥١٧ م
خلى بالك : انتھى نظام الخلافة الإسلامیة على ید مصطفى كمال أتاتورك
بإعلان الجمھوریة التركیة عام ١٩٢٤
الوزارة
ھو المنصب الثاني بعد الخلافة : ÷
ھو حلقة الوصل بین الناس والخلیفة ویطلعھ على أمور الدولة ویساعده فى إدارتھا . ÷
عرف بالكاتب في عھد الأمویین ÷
ظھر بوضوح في عھد العباسیین ( أسرة البرامكة ) . ÷
 شروط تولى منصب الوزیر &
العلم . ÷ حسن التدبیر ÷ الفصاحة ÷ الخبرة ÷ الصدق ÷ الأمانة ÷
الحاجب
مھمتھ إدخال الناس على الخلیفة . ÷
ظھر فى بدایة الخلافة الأمویة واستمر فى عھد العباسیین . ÷
الكتابة
عھد الرسول كتاب الوحى و الرسائل التى كان یوجھھا إلى الملوك والأمراء
الخلفاء الراشدین كان ھناك كتاب ( الرسائل - دیوان الجند - المال والجبایات
النظام الإداري 
الولایة
بم تفسر : تقسیم عمر بن الخطاب الدولة الإسلامیة إلى ولایات ودواوین ؟
لسھولھ حكمھا والسیطرة علیھا ÷ أتساع الدولة الإسلامیة . ÷
مھام الوالي &
إمامھ المسلمین فى الصلاة نیابة عن الخلیفة ÷ تنفیذ أوامر الخلیفة . ÷
تنظیم شئون المسلمین فى الولایة . ÷ تعیین صاحب الشرطة ÷ قیادة الجند فى المعارك . ÷
العلم ÷ التقوى ÷ الصلاح ÷  شروط اختیار الوالي &
الدواوين
الدی وان كلم ة فارسیة معناھا السجل أو الدفتر الذي یدون فیھ .( &
او المكان نفسھ )
أمثلھ للدواوین : !
للإشراف على مراسلات الخلیفة مع الولایات والدول الأخرى ÷ دیوان الرسائل
لتنظیم ضریبھ الخراج التى تفرضعلى الاراضى الزراعیة ÷ دیوان الخراج
لتسجیل أوامر الخلیفة ورسائلھ وختمھا بخاتمھ لمنع تزویرھا ÷ دیوان الخاتم
لخدمة أغراضالدولة . ÷
تأمین وصول الرسائل بین الولایات بعضھا البعض. ÷
دیوان البرید
خلى بالك : قام الخلیفة عبد الملك بن مروان بتعریب الدواوین وصارت الكتابة فیھا بالغة العربیة
 بم تفسر : تعدد الدواوین في الدولة الإسلامیة
بسبب اتساع الدولة الإسلامیة وتعدد مصالحھا وتنوعھا ÷
النظام القضائي
كان الرسول – صلى الله علیھ وسلم – ھو أول قضاة المسلمین . ÷
یرجع الفضل إلى سیدنا عمر بن الخطاب فى تأسیس نظام القضاء . ÷
كان أبو یوسف ھو أول من تولى منصب قاضى القضاء في عھد الخلیفة ھارون الرشید ÷
الأسس التي استند علیھا القضاء في الإسلام &
القرآن الكریم . ÷
السنة النبویة : وھى ماصدر عن الرسول من قول أو فعل وتقریر لفعل . ÷
القیاس : ھو الحكم بما حكم بھ في قضیة مشابھة من قبل . ÷
العلم والذكاء . ÷ العدل ÷ التقوى . ÷ شروط اختیار القضاة : &
 على ظھور المذاھب الفقھیة الأربعة ( الحنفي،الشافعي، لمالكي ، الحنبلي  ما النتائج المترتبة !
ظھور منصب قاضى القضاة فى بغداد فى العصر العباسى الأول . ÷
أصبح فى كل ولایة قضاة للمذاھب الأربعة .
دیوان النظر في المظالم
یختصبالنظرفى شكاوى المتظلمین من القضاة أو من الولاة الظالمین المستبدین &
من أصحاب النفوذ
بم تفسر :حرص الخلفاء على حضور جلسات دیوان المظالم ؟
محاربة الفساد فى إدارة الدولة ÷ رفع الظلم عن الناس . ÷ تحقیق العدالة . ÷ للتأكد من :
* الحسبة :
ھو نظام ادخلھ عمر بن الخطاب وھو منصب دیني یتصل بالقضاء . &
وظائفھ : &
التأكد من إقامة الصلاة فى مواعیدھا . ÷ الأمر بالمعروف والنھى عن المنكر ÷
الكشف على الموازین والمكاییل ÷ الإشراف على الأسواق ونظافة الطرق . ÷
منع الناس من الجلوس فى الطرقات . ÷ مراقبھ الآداب العامة . ÷
الشرطة :
ھم الجند الذین یقومون بحفظ النظام والأمن والقبض على الجناة المفسدین . &
كانت الشرطة تابعة للقضاء فى أول الأمر لتنفیذ الأحكام . ÷
انفصلت الشرطة عن القضاء فى العصر العباسي ÷
ظھر منصب الشرطة فى عھد الخلیفة على بن أبى طالب . ÷
خلى بالك
العسس اللیلي :
ھو تفقد أحوال الناس لیلا وقد بدأ في عھد الخلیفة عمرو بن الخطاب . ÷
الجیش والأسطول
أول قائد لجیش المسلمین : ھو الرسول صلى الله علیھ وسلم ÷
اشھر القادة : ( عمرو بن العاص –خالد بن الولید ) ÷
لم یكن الإسلام دین حرب أو عنف إنما أمر الإسلام بالرد على العدوان ÷
نظام التجنید : &
فى عھد الرسول والخلفاء الراشدین. ÷ تطوع
فى عھد الخلیفة عبد الملك بن مروان ÷ اجبارى

أسلحة الجیش : &
الرایات والطبول ÷ القلاع والحصون ÷ المنجنیق ÷ النبال والرماح ÷
خلى بالك :المنجنیق :
ھي آلات تستخدم لرمى الحجارة أو المواد الملتھبة الحارقة على الأسوار . ÷
لحمایة حدود الدولة الإسلامیة . ÷ بم تفسر : اھتمام المسلمین ببناء القلاع والحصون ؟
استخدام المسلمین للرایات والطبول والأبواق ؟
الطبول والأبواق لإثارة حماسة المقاتلین . ÷ الرایات لكي تكون شعارا ÷
الأسطول
تم إنشاؤه في عھد عثمان بن عفان &
تأمین التجارة ÷ بم تفسر : اھتمام المسلمین ببناء الأساطیل الحربیة ؟
صد غارات الأسطول البیزنطي على السواحل الإسلامیة ÷ استكمال الفتوحات الاسلامیھ ÷
بیت المال
تم إنشاؤه في عھد عمر بن الخطاب &
موارد بیت المال : &
مقدار من الأموال فرضھ الله على الأغنیاء لمساعدة الفقراء والمحتاجین ÷ الزكاة
ھى ضریبة تفرضعلى الأرضالزراعیة وتقدر قیمتھا على حسب ÷
@ مساحة الأرض@ كمیة الإنتاج ونوعیة @ وسائل الرى المستخدمة فى الزراعة
الخراج
ھى ضریبة تفرضعلى أھل الذمة ( الیھود – النصارى ) مقابل حمایتھم والدفاع عنھم ÷
كان یعفى منھا النساء والشیوخ والأطفال والضعفاء أصحاب العاھات . ÷
تسقط الجزیة عن الذمى إن أسلم ÷
الجزیة
ضریبة تفرضعلى التجارة التى تمر عبر أراضى الدولة الإسلامیة . ÷ العشور
أوجھ الإنفاق لبیت المال &
الإنفاق على الجیش وتسلیحھ . ÷ دفع رواتب الموظفین والولاة والقضاة . ÷
شق الطرق والأنھار وبناء الجسور ÷ بناء المؤسسات الاجتماعیة والصحیة والتعلیمیة والدینیة . ÷
بم تفسر : أنشأ الخلیفة عمر بن الخطاب لبیت المال ؟
١) زیادة موارد الدولة الإسلامیة بسبب اتساع حركة الفتوحات .
٢) حفظ الفائضمن الأموال وتخزینھا من أجل الإنفاق على مصالح الدولة .
النقود الإسلامیة
الدینار : یصنع من الذھب ÷
الدرھم : یصنع من الفضة . ÷
الفلس : یصنع من النحاس ÷
جج
الدرس الثاني
الحیاة الاقتصادیة والاجتماعیة
في الدولة الإسلامیة
الحیاة الاقتصادیة
الزراعة
بم تفسر : تدھور الزراعة قبل الفتح الإسلامي في البلاد التابعة للفرس والروم ؟ &
بسبب الصراع الدائم بینھم . ÷
اھتمام المسلمون بتنمیة الزراعة في البلاد المفتوحة ؟
لإنعاش أحوال البلاد الاقتصادیة . ÷
لتحقیق أقصى دخل ممكن من الزراعة ÷
مظاھر اھتمام المسلمون بالزراعة &
حفر الترع والآبار ÷
تشیید السدود وشق القنوات . ÷
زیادة رقعة الأراضى الزراعیة . ÷
زراعة محاصیل جدیدة مثل ( القصب والأرز والفاكھة ). ÷
استخدام النواعیر ( السواقى ) . ÷
العنایة بالأشجار وغرس الحدائق وتربیة الحیوانات ( الإبل والأغنام والخیول والماعز ) . ÷
خلى بالك
ھي السواقي التي كانت تقام على مجارى المیاه لرفع المیاه لمستویات أعلى . ÷ النواعیر
قام المسلمون بتربیة دودة القز لاستخراج الحریر وخاصة بعد اتصالھم بالحضارة الصینیة ÷
ج
الصناعة
 بم تفسر : ازدھار الصناعة في العصر الإسلامي
وجود نظام الطوائف . ÷ التقدم العلمي للمسلمین . ÷ وفرة المواد الخام المختلفة. ÷
أھم الصناعات في الدولة الاسلامیھ &
عرف العرب صناعة الورق من الصین وھم أول من صنعوا الورق من الحریر . ÷
العرب ھم أول من صنعوا الورق من القطن . ÷
فى العصر العباسي ازدھرت صناعة الحلي والعقود من الأحجار الكریمة ÷
استخدم المسلمون المعادن مثل ( الحدید والذھب والفضة والنحاس ) . ÷
استخدم العرب الأخشاب فى صناعة وبناء السفن والآلات المختلفة ÷
صنع العرب الآلات الفلكیة مثل الإسطرلاب والبوصلة . ÷
اشتھرت الموصل بنوع من القماش مصنوع من الحریر والقطن معا ÷
قام أھل الكوفة بصناعة الكوفیة وتنسب لھم . ÷
نبغ أھل مدینة تانیس المصریة فى صناعة البونھ ÷
خلى بالك البونة : ھى ثیاب فخمة كانت تصنع فى مدینة تانیس المصریة للخلیفة .
الإسطرلاب : ھي الھ تشبة البوصلة تستخدم فى تحدید الاتجاھات فى البحار والمحیطات
التجارة
بم تفسر : زیادة نشاط التجارة وتقدمھا في الدولة الإسلامیة ؟
تنوع المحاصیل الزراعیة . ÷ اتساع الدولة الإسلامیة ÷
تفوق المسلمون في الملاحة البحریة ÷ وفرة المنتجات الصناعیة . ÷
معرفتھم بالأحوال الجغرافیة للأقالیم الإسلامیة . ÷
تأمین الطرق التجاریة عبر الأراضي الإسلامیة . ÷
توفیر خدمات البرید لتسھیل المعاملات التجاریة . ÷ توفیر الخانات ÷
خلى بالك
لعب العرب دور الوسیط التجاري بین بلدان الشرق الأقصى واوربا ÷
( النزل ) أماكن معده لاستقبال التجار ودوابھم والعمل على راحتھم . ÷
بم تفسر : ساعدت التجارة على نشر الإسلام؟
بسبب أمانة التجار المسلمین وحسن معاملاتھم وتمسكھم بالدین ÷
كانت التجارة الاسلامیھ عالمیھ ؟
لان العرب لعبوا دور الوسیط التجاري بین بلدان الشرق الأقصى وأوربا ÷
اشھر المراكز التجاریة &
الأندلس ( أشبیلیة ) ÷ مصر ( القاھرة – الإسكندریة – دمیاط ) . ÷
ماوراء النھر ( سمرقند ) ÷ العراق ( البصرة وبغداد ) ÷
دمشق بسوریا ÷
الحیاة الاجتماعیة
فئات المجتمع الاسلامى &
فئة العلماء ÷ فئة المحاربین ÷ فئة أصحاب الوظائف الدیینة ÷ فئة الحكام ÷
الیھود والنصارى ÷ الزراع – الصناع – التجار . ÷ الأدباء والشعراء ÷
بم تفسر : تمتع الیھود والنصارى فى ظل الإسلام بالحریة الكاملة ؟
لأنھم شاركوا فى أعمال الصناعة والتجارة وفى شئون الدولة وأسھموا في میادین العلوم والطب ÷
اثر الإسلام في الحیاة الاجتماعیة &
* سكن العرب :
انتقل العرب من سكن الخیام إلى سكن المنازل والقصور التى تحیط بھ الحدائق ÷
تنوعت أطعمة العرب بعد اختلاطھم بأھالى البلاد المفتوحة ÷
 بم تفسر : كیف ساھم الإسلام فى الحد من الرق
١) تحریم استرقاق المسلم . ٢) فتح الباب أمام العتق بالكفارات والتطوع .
٣) تخصصنصیب من أموال الزكاة لشراء الرقیق وتحریرھم .
خلى بالك : الرق ھو بیع الأفراد في سوق العبید
مكانھ المر أه والأسرة في الإسلام
[بم تفسر ارتفاع مكانة المر أه في الإسلام ؟
١) لأنھ حرم وأد البنات .
٢) أعطى المرآة كثیر من الحقوق .
٣) ساوى بین النساء والرجال فى الدعوة وتبلیغھا .
حقوق المر أه
١) حق العمل والعلم .
٢) حق التملك واختیار شریك حیاتھا .
٣) الاحتفاظ باسم عائلتھا بعد الزواج بعكس الدول الغربیة .
٤) حق طلب الطلاق .
ابرز الشخصیات الإسلامیة من النساء
عائشة زوجة الرسول : التى اشتھرت بروایة الحدیث ÷
السیدة زبیدة زوجة الخلیفة ھارون الرشید : ÷
أ ) وفرت الماء لأھل مكة .
ب) أصلحت طریق الحج بین بغداد ومكة المكرمة .
خلى بالك
شاركت بعض النساء في غزوات الرسول . ÷
قامت بعض النساء بطلب العلم والتعلم . ÷
بم تفسر : یعتبر الطلاق أبغض الحلال عند الله ؟
لأن الأسرة ھي نواة المجتمع الإسلامي وأراد الله عز وجل أن یحافظ علیھا . ÷
الدرس الثالث
الحیاة العلمیة والأبیة والفنیة
في الدولة الإسلامیة
أولا الحیاة العلمیة
العلوم الدینیة &
ھو العلم الذى یتناول شرح معانى القرآن الكریم وأسباب نزول الآیات ¹
من أبرز علماء التفسیر ( الطبرى وابن كثیر ) ¹
علم التفسیر :
الحدیث ھو كل ما صدر عن الرسول من قول او فعل او تقریر ¹
من أشھر كتبة الحدیث : صحیح البخارى – وصحیح مسلم ¹
علم الحدیث :
لم یدون الحدیث فى عصر الرسول ولھذا نشأ علم الحدیث . ¹
ھو علم العقائد والأحكام الشرعیة ( معاملات – عبادات ) ¹
من أشھر الفقھاء : * أبو حنیفة النعمانى – الشافعى – الإمام مالك – أحمد أبو حنبل ¹
علم الفقھ
 بم تفسر : تعددت دور العلم فى الدولة الإسلامیة J
لوجود المساجد – الكتاتیب- المدارس – بیوت الحكمة . ÷
تنوعت العلوم في الدولة الإسلامیة ؟ J
لوجود العلوم الدینیة واللغویة والإنسانیة والاجتماعیة والطب والصیدلة . ÷
نظرا لتعدد العلوم فى الدولة الإسلامیة وتعدد مراكزھا . ÷ خلف المسلمون تراثا علمیا زاھرا ؟ J
لأنھا أساس فھم الدین وبناء الدولة . ÷ اھتمام المسلمون في البدایة بالعلوم الدینیة ؟ J
علوم اللغة والأدب : &
اھتم الشعراء بعد ظھور الإسلام بمدح النبى وحث المسلمین على الجھاد فى سبیل الله ¹ الشعر :
نشأ علم النحو من أجل المحافظة على سلامة اللغة العربیة ووضع قواعدھا . ¹
أشھر علماء النحو : ( أبى اسود الدؤلى ، الخلیل بن أحمد الفراھیدى ، وسیبویھ ). ¹
النحو
اشتھر بعضالكتاب بكتابة النثر مثل ( عبد الحمید الكاتب – الجاحظ ) . ¹ النثر :
بم تفسر : تطور الشعر في عصر الأمویین والعباسیین ؟
لتعدد موضوعاتھ بسبب إختلاف قیم الحیاة وصور الأشیاء . ÷
العلوم الاجتماعیة والإنسانیة &
كتاب تاریخ الأمم والملوك للطبرى ¹ سیرة بن ھشام ( الذى كتب سیرة الرسول ) ¹ التاریخ
ادخل علماء المسلمین تحسینات على رسم الجغرافیا . ¹
حددوا خطوط الطول ودوائر العرض. ¹
أشھر علماء المسلمین فى الجغرافیا :
الشریف الأدریسى( صاحب كتاب نزھة المشتاق فى اختراق الأفاق) - ¹
یاقوت الحموى - المقدس .
أشھر الرحالة العرب ابن بطوطة وابن حوقل وكتب ھؤلاء الرحالة كتب ووصفوا ¹
فیھا عادات الشعوب وتقالیدھا .
الجغرافیا
ابن خلدون ھو مؤسس علم الاجتماع. ¹ الاجتماع
سبق غیره من العلماء الأوربیین فى وضع قواعد علم الاجتماع ¹
اشتھر بعضالعلماء المسلمین بدراسة الفلسفة مثل ( الكندى – الفارابى – ابن سینا – ¹
ابن رشد – الغزالى ) .
الفلسفة
العلوم الطبیعیة والطب والصیدلة &
توصلوا لمعرفة علمیات التقطیر والترشیح والتبخر والإنصھار . ¹
أبرز العلماء ھو جابر بن حیان وھو أول من اعتمد المنھج التجریبى فى البحث . ¹
الكیمیاء
الحسن بن الھیثم أشھر العلماء فى الفیزیاء ومن أعمالھ : ¹
١) مؤسس علم البصریات .
٢) میز بین أربع أعضاء مختلفة فى العین ( ھى المشیمة – الشبكیة – القرنیة – الصلبة ) .
٣) صاحب نظریة انكسار الضوء .
الفیزیاء
محمد بن موسى الخوارزمى مؤسس علم الجبر . ¹
١) طور المسلمین علم حساب المثلثات . ٢) أضافوا الكثیر إلى علم الھندسة
٣) ابتكروا طریقة الحساب العشرى . ٤) استخدموا الصفر لنفس الغایة التى نستخدمھا الآن .
الریاضیات
تحدید التوقیت القمرى و مواقع النجوم ¹
اشھر علماء الفلك ھو محمد بن سنان البتانى ¹
الفلك
ابن النفیس اكتشف الدورة الدمویة الصغرى . ¹
ابن سینا صاحب كتاب القانون ¹
أبو بكر الرازى صاحب كتاب الحادى ¹
أبو القاسم الزھراوى جعل الجراحة علم قائم على التشریح . ¹
ظھر أطباء مسیحیین مثل بختیشوع . ¹
الطب
استخدم المسلمون العقاقیر و الأدویة والمعدنیة ¹
البیطار أشھر العلماء المسلمین فى الصیدلة وھو صاحب كتاب ( الجامع لمفردات الأدویة والأغذیة ) ¹
الصیدلة
ما النتائج المترتبة على نشاط حركة الترجمة فى الدولة الإسلامیة ؟
ازدادت العلوم تنوعا وازدھار . ÷
توصل العلماء المسلمین لم یتوصل إلیھا من سبقوھم . ÷
ثانیا الحیاة الفنیة
الفن الإسلامي تمیز بطابع خاص یتلاءم مع الدین الإسلامى ویظھر ذلك فى
عمارة المدن مثل ( البصرة ، والكوفة ، والفسطاط ، والقیروان) . ÷
عمارة المساجد مثل ( المسجد النبوى ، والمسجد الأقصى ، ومسجد قبة الصخرة ) ÷
عمارة المدارس والحصون والقلاع . ÷ عمارة القصور والخانات والأسبلھ ÷
العمارة
اتخذ الفنان المسلم من الكتابة وحروفھا وسیلة لزخرفة التحف الإسلامیة . ÷
ومن صور الخط العربى ( الخط الكوفى -وخط النسج -خط الثلث ) . ÷
الخط العربى
كانت تتكون غالبا من أشكال نباتیة ھندسیة فنیة مكونة زخارف جمیلة ÷
رسم الفنان المسلم على ( العاج والخشب والزجاج والمعادن والنسیج ÷
الرس م
والزخرفة :
ازدھر الغناء فى العصر العباسى . ÷
ومن الآلات الموسیقیة التى عرفھا العرب ( الطبول – الصاجات – العود – آلة ÷
القانون – الناى – الآرغول – المزمار ) .
من أشھر المغنیین العرب ( إبراھیم الموصلى – زریاب ) . ÷
ألف ابن سینا فى الموسیقى إلى جانب شھرتھ فى الطب والفلسفة . ÷
الغ ناء
والموسیقى
خلى بالك الأسیلة : ھي أماكن لتوفیر المیاه للمارة فى الطرق
مراكز انتقال الحضارة الإسلامیة إلى أوربا
ھي الأماكن التي تعرف فیھا الأوربیین على مظاھر الحضارة الإسلامیة وتقدمھا ونقلوا ھذه المظاھر J
إلى بلادھم .
وھذه الأماكن ھي ( صقلیة – الأندلس – بلاد الشام ) . J
الأندلس
قرطبة وأشبیلیة وغرناطة . ÷
كانت طلیطلة مركزا لحركة الترجمة من العربیة إلى اللاتینیة ÷
صقلیة
حافظ ملوكھا على مظاھر الحضارة الإسلامیة بعد زوال الحكم العربي الإسلامي فیھا . ÷
جذب ملوكھا العلماء والمترجمین للعمل فى بلاطھم . ÷
طلب روجر الثاني من الشریف الأدریسى صنع خریطة للعالم وكرة أرضیة . ÷
كانت بالیرمو مركزا مھما لنشر وترجمة مؤلفات علماء المسلمین ÷
بلاد الشام
بم نفسر : لم تكن الحروب الصلیبیة لقاء عسكري فقط ؟ 
لأنھا شھدت قیام صلات سیاسیة وتجاریة وثقافیة بین المشرق الإسلامي وأوربا . ÷
تعرف فیھا الصلیبیین على تقدم الحضارة الإسلامیة ونقلوا مظاھر ھذا التقدم إلى بلادھم ÷
تسمیة العصور الوسطي في أوربا بالعصور المظلمة ؟
لأن الجھل والتخلف كان منتشرا فیھا . ÷
أثر الحضارة الإسلامیة في النھضة الأوربیة
أخذوا عن العرب المسلمین ¹
( بناء القلاع والحصون الحربیة - إیصال الرسائل الحربیة بواسطة الحمام الزاجل)
المجال الحربي والعسكري
اخذ الأوربیین عن العرب المسلمین ( السمسم واللیمون والخوخ والمشمش ¹
والبطیخ والقطن والبرتقال ).
فى مجال الزراعة
نقل الأوربیین عن العرب بعضالصناعات منھا الملابس والأقمشة الحریریة ¹
وصناعھ السكر .
فى مجال الصناعة
ترجم الأوربیین مؤلفات العلماء المسلمین مثل :
مؤلفات ابن سینا وابن النفیس - الحسن بن الھیثم - لخوارزمى - ¹
جابر ابن حیان - ابن رشد .
ظلت تدرس ھذه الكتب والمراجع لعدة قرون فى جامعات أوربا . ¹
تحتوى اللغات الأوربیة على كثیر من الألفاظ والمصطلحات العربیة ¹
حتى الآن ،
الترجمھ
الوحدة الثالثة
مصر في عصر الطولونیین
٢٥٤ ھ - ٢٩٢ ھ = ٨٦٨ م – ٩٠٥ م ) )
نشأتھا : &
أسسھا أحمد بن طولون وھو تركي الأصل . J
جاء إلى مصر نائبا عن الباكباك التركي J
ولما مات باكیاك تولى أحمد بن طولون ولایة مصر . J
استقل بمصر مع بقاء تبعیتھا الاسمیة للخلافة العباسیة والدعاء للخلیفة العباسي على المنابر . J
 حدودھا &
من جبال طوروس شمالا حتى النوبة جنوبا J
ومن العراق شرقا حتى برقھ غربا J
بم تفسر : ظھور الدول المستقلة في مصر ؟
موقع مصر الجغرافي وبعده عن الخلافة العباسیة . ¹
ضعف الخلفاء فى بغداد شجع بعضالولاه على الاستقلال بھا . ¹
أحمد بن طولون :
أعمالھ : &
أنشأ مدینھ القطائع واتخذھا عاصمھ لھ بعد أن كانت الفسطاط ثم العسكر عاصمة لمصر ¹
احسن استغلال موارد وثروة مصر وعدم ارھاق الناس بالضرائب . ¹
عمل على نشر العدل ومساعده الفقراء بالأموال والصدقات ¹
ج
تفسر : كان أحمد بن طولون سیاسیا ماھر وقائد شجاع وإدارى حازم ؟ 
لأنھ أحسن استغلال موارد مصر دون أن یرھق الناس بالضرائب وعمل على نشر العدل وساعده الفقراء ¹
، كما أنھ مد حدود دولتھ .
خمارویھ
أعمالھ : &
تولى الحكم بعد وفاه أبیھ ¹
حافظ على أملاك أبیھ . ¹
ضم الموصل وأرمینیھ ( بآسیا الصغرى ) . ¹
توطدت العلاقة بینھ وبین الخلیفة العباسي. ¹
بم تفسر : توطدت وقویت العلاقة بین خمارویھ وبین الخلیفة العباسي ؟
بسبب زواج ابنتھ قطر الندى من الخلیفة العباسي المعتضد ¹
سقوط الدولة الطولونیة ؟ &
ضغفت الدولة الطولونیة بعد وفاة خمارویھ فأرسل الخلیفة العباسي جیش بقیادة محمد بن سلیمان الكاتب ¹
فدخل القطائع وأشعل النار فیھا .
ھكذا سقطت الدولة الطولونیة وعادت مصر ولایة عباسیة ¹
حضارة مصر في عھد الطولونیین :
الحیاة الثقافیة والفكریة :
بم تفسر ازدھار الحیاة الثقافیة والفكریة في عصر الطولونیین ؟
تشجیع الطولونیین الكتاب والشعراء والعلماء والاھتمام باللغة العربیة . ¹
كان جامع أحمد بن طولون و جامع عمرو بن العاصبمثابة معھد علمي للدراسات الدینیة واللغویة ¹
ازدھر فى عھدھم حركة التألیف فى التاریخ المصري . ¹
أشھر المؤرخین ھو ابن عبد الحكم صاحب كتاب " تاریخ فتوح مصر " . ¹
الطب
كان الأطباء على درجة عالیة من الكفاءة ھم وھیئة التمریض. ¹
كان الطب یدرس فى المارستان الذى بناه أحمد بن طولون بالعسكر لعلاج الأمراض. ¹
قسم أحمد بن طولون المارستان إلى أقسام مختلفة وجعل العلاج فیھ بالمجان دون التمییز بین ¹
الطبقات والأدیان .
الآثار والعمارة
القطائع :
عاصمة مصر فى عھد الطولونیین وبناھا أحمد بن طولون ( شمال شرق الفسطاط ) ¹
ضمت ھذه المدینة المنازل والأسواق ودواوین الحكومة . ¹
بنى فیھا أحمد بن طولون قصره بالقرب من جبل المقطم ¹
بم تفسر : تسمیة القطائع بھذا الاسم ؟
لان ابن طولون جعل لكل طائفة من اتباعیة قطعة ارضیعمرھا یقیم علیھا ¹
جامع أحمد بن طولون :
أنشأة أحمد بن طولون فى مدینة القطائع . ¹
مئذنة ھذا الجامع لھا سلالم خارجیة ویقال انھا بنیت بنفس الطریقة التى بنیت بھا مئذنة جامع سامراء " ¹
برھن بالادلھ تسامح أحمد بن طولون مع أھل الذمة ؟ &
كان احمد بن طولون فى دمشق عندما شب حریق فى أحد الكنائس فتوجھ إلى المكان وأمر بسبعین ¹
ألف دینار للمنكوبین ومعظمھم مسیحیین .
بركة الزئبق : ھي بركة بناھا خمارویھ في قصر أبیھ وملأھا زئبق و كان ¹ خلى بالك
یتأرجح علیھا وھو نائم على سریره عندما یشعر بالأرق
الدولة الإخشيدية
٣٢٣ ھ - ٣٥٨ ھ / ٩٣٥ م – ٩٦٩ م ) )
جج
كان لقب یطلق على ملوك فرغانھ في بلاد ما وراء النھر ومعناھا ملك الملوك . ¹ الإخشید : &
محمد بن طغج الإخشیدىمن أصل تركي ¹ مؤسس الدولة الإخشیدیة ؟ &
ولاه الخلیفة العباسي على مصر والشام لشجاعتھ فى صد ھجمات الدولة الفاطمیة ¹
أعمال محمد بن طغج الإخشیدي : &
أعاد الأمن والأمان إلى البلاد وقام بكثیر من الإصلاحات ¹ مد نفوذه إلى مكة المكرمة والمدینة ¹
اتخذ مدینة العسكر عاصمة لھ . ¹ تحسنت فى عھده أحوال البلاد الاقتصادیة . ¹
بم تفسر : مد الإخشید نفوذه إلى مكة المكرمة والمدینة ؟
لكي یكون لھ الإشراف على الحرمین الشریفین ویكتسب مكانھ دینیھ ¹
عھد الإخشید في أواخر حیاتھ بالملك إلى ولده الصغیر أبى القاسم أنوجور ¹ خلى بالك
عین كافور الإخشیدي وصیا علیھ . ¹
كافور الإخشیدي
ھو عبدا أسود تولى تربیة أبناء الإخشید الصغار . ¹
حینما توفى محمد الإخشیدي أصبحت أداره البلاد فى ید كافور . ¹
بم تفسر سیطرة كافور على الحكم بعد وفاة محمد بن طغج الإخشیدى ؟
بِِور بالحكم وكانت البلاد فى یدیھ .
أعمالة : &
امتد فى عھده سلطان الإخشید إلى جبال طوروس . ¹ حافظ على ممتلكات الدولة الإخشیدیة . ¹
كان كافور یرسل أحد رجالھ فى عید الأضحى لیوزع الأموال على الفقراء . ¹
بم تفسر صارت دولة الروم البیزنطیین تخشى جانب الإخشیدیین في عھد كافور ؟
لقوة البلاد العسكریة في عھده ¹
حضارة مصر في عھد الإخشیدیین .
الحیاة الثقافیة والفكریة
شجع الإخشیدیون العلم و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منهج الصف الثانى الاعدادى لمادة الدراسات الاجتماعية (الترم الثانى )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مدرسة كليوباترا الرياضية الموحدة للبنات :: الأبحاث وتقيمها-
انتقل الى: